المواقف.. والنفاق

المواقف.. والنفاق

يتصور البعض أن النفاق خاص فقط بعبد الله بن أبي بن سلول، أو بأولئك الذين ذكرهم القرآن الكريم، وكانوا أكبر حجاب بين الدعوة الإسلامية والخلق..

النفاق ليس خاصا بهؤلاء.. ففي كل عصر من المنافقين ما تنوء بهم الأرض، وأبشعهم أولئك الذين يتظاهرون بالتقوى والورع، وهم يمارسون أخطر أنواع التضليل والدعاية الكاذبة باسم الله والدين.

وحتى تكتشفوا أنفسكم، وهل أنتم منافقون في مواقفكم أم لا.. فتصوروا معي لو أن العدوان الثلاثي الأثيم الذي حصل لسورية حصل مثله للسعودية؛ فكيف ستكون مواقفكم، مع العلم أن الدولة السعودية هي التي وفرت كل أنواع الخدمات لأمريكا وإسرائيل وغيرهما.. ولو أن الأموال التي وضعتها بيد أمريكا وضعت مثلها في الدول العربية الفقيرة لتحولت كلها إلى دول غنية.

ولكني مع ذلك متأكد أن المظاهرات ستخرج في بلاد العالم الإسلامي كله تندد بالجريمة، وتعتبرها عارا على الغرب، وتعتبر الساكتين من العرب والمسلمين خونة.. وستكتب القصائد الكثيرة، وسيجند شباب كثير للدفاع عن أرض الحرمين، وسيكون أكثرهم من تلك البلاد الفقيرة التي لم تلتفت لها السعودية، ولم تعرها أي اهتمام.

لكن سورية المسكينة المظلومة.. تضرب مرة من إسرائيل.. وأخرى من أمريكا.. وأخرى من فرنسا وبريطانيا.. ويسلب جزء من أرضها الذي فيها مؤونتها من البترول، ومع ذلك لا يتحرك أحد، ولا يبكي أحد.. وكأنها من كوكب آخر.

لا أزال أذكر جيدا كيف أنه عندما قتل بعض الإرهابيين العائدين من سورية بعض الفرنسيين قامت الدنيا ولم تقعد، وأقيمت المآتم، وأرسل شيخ الإسلام ومشايخ الفتوى للرئيس الفرنسي برقيات التعزية.. لكنهم عندا يتعلق الأمر بسورية لا نرى بيانات، ولا نسمع خطبا، ولا تصريحات.. وكأن الإنسان السوري بعوض أو ذباب لا قيمة له.

هذا هو النفاق بعينه، ومن كان هذا حاله فليراجع قلبه، وليضعه في الإنعاش قبل أن يموت، وحينها لن يعرف معروفا ولن ينكر منكرا.

د. نور الدين أبو لحية

كاتب، وأستاذ جامعي، له أكثر من مائة كتاب في المجالات الفكرية المختلفة، وهو مهتم خصوصا بمواجهة الفكر المتطرف والعنف والإرهاب، بالإضافة لدعوته لتنقيح التراث، والتقارب بين المذاهب الإسلامية.. وهو من دعاة التواصل الإنساني والحضاري بين الأمم والشعوب.. وقد صاغ كتاباته بطرق مختلفة تنوعت بين العلمية والأكاديمية والأدبية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *