التعريف بالكتاب

الكتاب: أوكار الاستكبار [حوارات مع كبار الطغاة في التاريخ]

المؤلف: د. نور الدين أبو لحية

الناشر: دار الأنوار للنشر والتوزيع

الطبعة: الأولى، 1438 هـ

عدد الصفحات: 172

صيغةPDF

صيغةDOCX

التعريف بالكتاب

تهدف هذه الرواية بأحداثها وحواراتها مع بعض كبار قادة الاستكبار والاستبداد في التاريخ إلى هدفين كبيرين، كلاهما له علاقة بالسلام وبتحقيقه في الواقع النفسي والاجتماعي والسياسي:

أولهما: بيان خطورة الاستكبار، ومنافاته لعوالم السلام الجميلة، فالمستكبر عدو نفسه قبل أن يكون عدوا للمجتمع أو للرعية التي ولي عليها صغيرة كانت أو كبيرة.. ولذلك حاولنا في الرواية أن نصور بعض تلك الآلام التي يشعر بها المستكبر عندما يخلع كفن جسده، ويلبس الثوب الذي يمثل حقيقته.. وقد استوحينا صور تلك الآلام من خلال ما ورد في الروايات من تجسد الأعمال وتحولها إلى حقيقتها الملكوتية الممتلئة بالألم.

ثانيهما: بيان خطورة السكوت على الاستكبار وعدم مواجهته، واعتبرنا ذلك ـ كما دلت عليه النصوص المقدسة ـ صناعة للاستكبار وتقوية له، كما قال تعالى: ﴿ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ﴾ (الزخرف:54).. ولذلك حاولنا أن نجسد بعض مشاهد الأولياء والصالحين الذين وقفوا في وجوه طغاة زمانهم، وبينا بعض أنواع النعيم والسلام الذي يعيشونه في مقابل الآلام التي يعيشها المستكبرون.

وقد اخترنا لتحقيق هذين الهدفين سبعة من كبار أعلام الاستكبار في التاريخ، كل منهم يمثل جانبا أو جوانب منه.

فهرس المحتويات

المقدمة

البداية

فرعون

يزيد

الحجاج

أتاتورك

لينين

بوش

نفاق:

جرائم:

الدجال

أسلحة الدجال:

حصون الخلاص:

النهاية

د. نور الدين أبو لحية

كاتب، وأستاذ جامعي، له أكثر من مائة كتاب في المجالات الفكرية المختلفة، وهو مهتم خصوصا بمواجهة الفكر المتطرف والعنف والإرهاب، بالإضافة لدعوته لتنقيح التراث، والتقارب بين المذاهب الإسلامية.. وهو من دعاة التواصل الإنساني والحضاري بين الأمم والشعوب.. وقد صاغ كتاباته بطرق مختلفة تنوعت بين العلمية والأكاديمية والأدبية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *