الكتاب: كيف تناظر ملحدا..؟

الوصف: إحصاء لإشكالات الملاحدة.. وبيان لكيفية الإجابة عليها

المؤلف: د. نور الدين أبو لحية

الناشر: مؤسسة العرفان للثقافة الإسلامية

الطبعة: الأولى، 1439 هـ

عدد الصفحات: 500

صيغة: PDF

صيغة: DOCX

 

فهرس المحتويات

الصفحة الرئيسية

بيانات الكتاب

التعريف بالكتاب

فهرس المحتويات

شكر وتقدير

المقدمة

الإلحاد.. وبراهين الألوهية

أولا ـ البراهين القاطعة:

1 ـ برهان العلية:

2 ـ برهان الحدوث:

3 ـ برهان التطبيق:

ثانيا ـ المعاني الرقيقة

1 ـ برهان الفطرة:

2 ـ برهان الصديقين:

3 ـ البرهان الوجودي:

ثالثا ـ العناية الرحيمة

رابعا ـ الصنعة العجيبة

خامسا ـ النظام البديع

سادسا ـ الآيات الباهرة

سابعا ـ الهداية المبينة

1 ـ برهان التواصل:

2 ـ برهان النبوة:

الإلحاد.. والمغالطات العقلية

أولا ـ إنكار مبدأ العلة والسببية:

ثانيا ـ إسناد الخلق للطبيعة وقوانيها:

ثالثا ـ إسناد الخلق للصدفة والعشوائية:

1 ـ الصدفة تفسر كيفية الحدث لا تحديد الفاعل:

2 ـ تكرار الحدث يقلل من احتمالية الصدفة:

3 ـ احتمال وقوع الحدث لا يستلزم وقوعه:

4 ـ تعارض الصدفة وقوانين الاحتمالات:

5 ـ الصدفة لا تتناسب مع الدقة والنظام:

رابعا ـ إسناد الخلق للتطور العلمي:

الإلحاد.. والمغالطات العلمية

أولا ـ البيانات الرصدية:

ثانيا ـ التنبؤات الدقيقة:

ثالثا ـ المنطقية العلمية:

رابعا ـ الانفتاح على النقد:

خامسا ـ المعلومات الدقيقة:

سادسا ـ عدم التحيز:

الإلحاد.. وخلق الكون

أولا ـ الكون بين القدم والحدوث:

1 ـ الانفجار العظيم:

أ ـ أدلة الانفجار العظيم:

ب ـ نقض أدلة الملاحدة:

ج . فشل البدائل المطروحة:

الحالة الثابتة:

الكون الساكن:

النموذج المتذبذب:

الأكوان المتعددة.

التضخم الأزلي:

نماذج التذبذب الفراغي:

نظرية الأوتار:

نموذج هارتل- هاوكنج:

2 ـ أدلة أخرى:

القانون الثاني للديناميكا الحرارية:

النظرية النسبية لأينشتاين:

تمدد الكون:

مفارقة السماء المظلمة:

ثانيا ـ الكون بين الصدفة والغائية:

2 ـ التوازن الكوني:

الإلحاد.. وخلق الحياة

أولا ـ الإلحاد .. ونشأة الحياة

1 ـ التوالد الذاتي:

2 ـ الحساء البدائى:

أ ـ عدم توافق ظروف التجربة مع البيئة الأرضية:

ب ـ تعقد ظاهرة الحياة:

ثانيا ـ الإلحاد .. وتنوع الحياة

1 ـ الرد على علمية هذه النظرية:

2 ـ التصميم الذكي:

أ ـ التعقيد المتخصص:

ب ـ التعقيدات غير القابلة للاختزال:

الإلحاد.. والتحرر النفسي

أولا ـ الإلحاد .. وخسارة الحقيقة الإنسانية:

1 ـ الإيمان.. وتحقيق السعادة:

2 ـ الإيمان.. والتحقق بالحقيقة الإنسانية:

ثانيا ـ الإلحاد .. وخسارة المصير الأبدي:

1 ـ الإيمان.. وسلوى المصير الأبدي:

2  ـ الإيمان.. وإمكانية المصير الأبدي:

الإلحاد.. والقيم الحضارية

أولا ـ الإلحاد.. والعلم:

1 ـ العلماء .. والإيمان:

2 ـ الدين .. والعلم:

أ ـ المسيحية والعلم:

الخطأ الأول:

الخطأ الثاني:

ب ـ الإسلام والعلم:

الاتجاه الأول:

الاتجاه الثاني:

ثانيا ـ الإلحاد.. وحقوق الإنسان:

1 ـ موقف الدين من حقوق الإنسان:

أ ـ الدين الإصيل وحقوق الإنسان:

الدين الأصيل والحرية:

الدين الأصيل والأخوة:

الدين الأصيل والمساواة:

ب ـ الدين المحرف وحقوق الإنسان:

2 ـ موقف الإلحاد من حقوق الإنسان:

أ ـ الحرية والإلحاد:

ب ـ الأخوة والإلحاد:

ج ـ المساواة والإلحاد:

الإلحاد.. والقيم الإخلاقية

أولا ـ  معايير الأخلاق عند الملحد ودوافعها:

1 ـ الخداع اللفظي:

2 ـ عدم التفريق بين الأفعال الأخلاقية وغيرها

3 ـ  عدم التفريق بين الفلسفة الأخلاقية والواقع الأخلاقي

4 ـ اعتبارهم المنفعة والضرر معيارا أخلاقي

5 ـ عدم التفريق بين المصلحة والمنفعة:

6 ـ  الدعوة إلى المفاصلة بين الأخلاق والدين:

7 ـ عجز العلم عن تحديد معايير للأخلاق:

8 ـ عدم قدرة الإلحاد على وضع قوانين ثابتة:

9 ـ عدم قدرة الإلحاد على توفير دوافع للالتزام بالأخلاق:

ثانيا  ـ معايير الأخلاق عند المؤمن ودوافعها:

1 ـ  شمولية النظرة الدينية للأخلاق:

2 ـ الله هو مصدر الأخلاق ومشرعها:

3 ـ وجود فلسفة واضحة للأخلاق:

4 ـ توفير الإيمان لجميع دوافع الالتزام بالأخلاق:

أ ـ التحقق بالكمال الإنساني:

ب ـ الاستفادة من الجزاء الدنيوي والأخروي:

الإلحاد.. ومعضلة الشر

أولا ـ الأجوبة الإلزامية الجدلية:

1 ـ الجواب المرتبط بالله وصفاته:

2 ـ الجواب المرتبط بحقيقة الشر:

ثانيا ـ الأجوبة العلمية الحقيقية:

1 ـ الجواب المرتبط بصفات الله:

أ ـ خصوصيات الرحمة الإلهية:

ب ـ تعارض الرحمة مع العدل والحكمة:

ج ـ صفات الله أعظم من أن تنحصر في ثلاث:

2 ـ الجواب المرتبط بحقيقة الشر:

أ ـ حقيقة الشر وعلاقته بالوجود:

ب ـ مصدر الشر ووجوهه:

ج ـ حقيقة الحياة وعلاقتها بالشر:

د ـ ضرورة وجود الشر والمقدار المسموح به:

هـ ـ سبب عدم كون الشر الضروري وهميا:

و ـ دور الألم في التوجيه والتربية وتطوير قدرات الإنسان:

ز ـ الآفات الطبيعية وعلاقتها بالعدل والرحمة الإلهية:

الإلحاد.. والإشكالات الدينية

أولا ـ الرؤية الإلحادية لمصدر الدين:

1 ـ نظرية الخوف من الحوادث الطبيعية:

2 ـ نظرية الجهل بالعلل الطبيعية:

4 ـ نظرية استمرار الحالة الطفولية:

5 ـ نظرية توارث العقيدة:

ثانيا ـ الرؤية الإيمانية لمصدر الدين:

1 ـ الأدلة العقلية العامة:

أ ـ الحاجة إلى معرفة حقائق الوجود:

ب ـ الحاجة إلى معرفة سنن الكون ونواميسه ونظامه:

ج ـ الحاجة إلى الهداية والتزكية:

2 ـ الأدلة العقلية الخاصة:

أ ـ ادعاء النبوة:

ب ـ الإتيان بالمعجزة:

ج ـ النبوءات والبشارات:

د ـ القرائن والشواهد:

المصادر والمراجع

أولا ـ الكتب: وهي كثيرة جدا، منها:

المقالات:

المواقع: